• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

كيفية تجنب نقص البوتاسيوم

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2018-06-14
1535
كيفية تجنب نقص البوتاسيوم

 البوتاسيوم هو نوع من المعادن يسمى بالالكترولايت . تشتمل الإلكتروليتات الأخرى الصوديوم و الكالسيوم و المغنيسيوم . تحمل الإلكتروليتات شحنة كهربائية ، و تتحكم في النشاط الكهربائي لجسمك ، بما في ذلك القلب . كما أنها تؤثر أيضا على الترطيب و وظيفة العضلات .


البوتاسيوم ضروري لوظائف الجسم ، و بدونه يمكن أن يكون لديك مشاكل صحية خطيرة . يحتاج جسمك إلى البوتاسيوم لتكسير و استخدم الكربوهيدرات و البروتينات . كما أنه يستخدم للمساعدة في بناء العضلات . يحتاج البالغ السليم 4.7 جرام من البوتاسيوم في اليوم .

يسمى البوتاسيوم المنخفض بنقص بوتاسيوم الدم . و تشمل الأعراض التعب الشديد في العضلات و الشعور بالضعف و تشنجات العضلات . إذا كنت تتناول دواء مدر للبول يؤدي إلى فقدان الكثير من البوتاسيوم في جسمك و لديك أي من هذه الأعراض ، يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور . يؤثر البوتاسيوم على وظيفة جميع عضلاتك ، و أهمها عضلات القلب . و هذا يعني أن البوتاسيوم المنخفض يمكن أن يؤدي إلى اضطراب ضربات القلب أو النوبات ، خاصة في أولئك الذين يعانون بالفعل من مشاكل في القلب .



أسباب انخفاض البوتاسيوم
يمكن أن يحدث نقص البوتاسيوم لعدة أسباب منها القيء و الإسهال ، بالإضافة إلى مرض الكلى على المدى الطويل ، و إدمان الكحول ، و اضطرابات الأكل مثل الشره المرضي ، الذي ينطوي على القيء الإجباري و الاستخدام المفرط للملينات أو بعض استخدام بعض مدرات البول . و لهذا السبب ، تحتوي السوائل التي لا تستلزم وصفة طبية و الموصى بها للأشخاص المصابين بالقيء و الإسهال عادةً على البوتاسيوم ، كما هو الحال بالنسبة للعديد من المشروبات الرياضية ، و التي قد تساعد أحيانا في هذه الأعراض.

– إذا كنت تتناول مدرات البول لحالة طبية و تعرضت لنقص البوتاسيوم ، يمكن أن يصف الطبيب مدرات البول التي تمنع فقدان البوتاسيوم .

– إذا اضطررت للذهاب إلى غرفة الطوارئ بسبب انخفاض البوتاسيوم ، فيمكن إعطاؤك سوائل تحتوي على إلكتروليتات أو البوتاسيوم عن طريق الوريد .

– يمكن علاج الحالات غير الطارئة من خلال المكملات الغذائية ، و لكن تحدث إلى طبيبك قبل تناولها . لا تتفاعل الملاحق بشكل جيد مع بعض الأدوية ، و يمكن حل مشاكلك عن طريق تغيير بسيط في عاداتك الغذائية .

كيفية تحسين مستويات البوتاسيوم
لحسن الحظ ، يوجد البوتاسيوم في الكثير من الأطعمة التي تتناولها كل يوم ،

الفواكه :
يحتوي الموز على جرعة صحية عالية من البوتاسيوم ، و بالتالي يمكن أن يساعدك الموز على تجنب تقلصات العضلات . البرتقال مصدر جيد آخر للبوتاسيوم ، و كذلك المانجو و الكيوي و المشمش و الأفوكادو .

الخضروات :
تميل الخضروات عالية في البيتا كاروتين إلى احتواءها على الكثير من البوتاسيوم مثل الجزر و البطاطا الحلوة و الفلفل الأحمر

السمك :
البحر مصدر عظيم آخر للبوتاسيوم . يعد السردين و السلمون من الوجبات الغنية جدا بالبوتاسيوم .

اللحم :
شريحة اللحم المشوية يمكن أن تكون جزءًا صحيًا من الحصول على كمية كافية من البوتاسيوم ، خاصة عندما يتم دمجها مع الطماطم و الخضروات الورقية و الفول السوداني .

و أخيرا :
خلاصة القول هي أن البوتاسيوم ضروري لصحة جيدة ، و أنه من السهل الحصول على كمية كافية منه باستخدام نظام غذائي صحي . بداية أعراض انخفاض البوتاسيوم المفاجئة يجب أن تزعجك ، خاصة إذا كنت تتناول مدرات بول معينة أو فقدت السوائل من خلال القيء أو الإسهال . إذا واجهت أعراض مستمرة من انخفاض البوتاسيوم ، راجع الطبيب لإجراء اختبار الدم و توصيات العلاج
 
 
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.