• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الاردنيون على موعد على ارتفاع اسعار المحروقات نهاية الشهر لهذا السبب .. تفاصيل

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2019-05-18
1114
الاردنيون على موعد على ارتفاع اسعار المحروقات نهاية الشهر لهذا السبب .. تفاصيل

زاد النفط صوب 73 دولارا للبرميل أمس، بدعم من تهديد بحدوث اضطرابات في الإمدادات في الشرق الأوسط ومن المتوقع ان يكون هناك ارتفاع على المحروقات في الاردن ، ويتجه صوب الارتفاع على أساس أسبوعي.
وتسببت العقوبات الأميركية على إيران في مزيد من انخفاض صادرات خام الدولة العضو في أوبك في أيار (مايو)، بما يُضاف إلى تقييد الإمدادات الناجم عن اتفاق تقوده المنظمة.
في غضون ذلك، أثار تصاعد التوترات في الشرق الأوسط الأسبوع الماضي مخاوف بشان حدوث اضطرابات إضافية للإمدادات.
وارتفع خام برنت 15 سنتا إلى 72. 77 دولار للبرميل.
وخام القياس العالمي مرتفع نحو ثلاثة بالمئة منذ بداية الأسبوع الجاري، واختتم الأسبوع الماضي على استقرار وتراجع في الأسبوع السابق.
وأضاف خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 24 سنتا إلى 63. 11 دولار.
وطغى تصاعد التوتر على تطورات دافعة إلى الهبوط لأسعار النفط الأسبوع الماضي، مثل زيادة مفاجئة لمخزونات الخام الأميركية.
ونفذ التحالف الذي تقوده السعودية بضع ضربات جوية على العاصمة اليمنية صنعاء التي يسيطر عليها مقاتلو جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران والتي أعلنت المسؤولية عن هجمات بطائرات مسيرة على محطتين سعوديتين لضخ النفط.
وكانت الولايات المتحدة أجلت في وقت سابق من الأسبوع موظفين أميركيين من سفارتها ببغداد في حين أمر الرئيس دونالد ترامب بنشر مجموعة حاملة طائرات وقاذفات بي-52 وصواريخ باتريوت في الشرق الأوسط.
وقال ستيفن إينس مدير التداول واستراتيجية السوق لدى إس.
بي.
آي لإدارة الأصول لرويترز عبر البريد الإلكتروني ”عندما يكون التوتر على هذا الارتفاع، ومع نشر الولايات المتحدة قوة عسكرية كبيرة، فقد يشعل ولو خطأ تكتيكي بسيط من جانب إيران برميل بارود الشرق الأوسط“.
وأضاف ”هناك مخاطر كثيرة تتهدد الإمدادات مع وصول التوتر إلى تلك الدرجة من الارتفاع“.
وما زالت الأسواق تنتظر قرارا من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين آخرين بشأن ما إذا كانوا سيواصلون تخفيضات الإمدادات التي أدت إلى صعود الأسعار بأكثر من 30 % منذ بداية العام الحالي.
وسيجري اجتماعا تعقده لجنة وزارية تقودها أوبك في السعودية مطلع الأسبوع المقبل تقييما بشأن التزام الدول الأعضاء باتفاق خفض إنتاج النفط وقد تصدر توصية بشان استمرار الاتفاق أو تعديله.
– (رويترز) 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.