• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الانتخابات النيابية..كبار يتنافسون على الرئاسة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2010-06-17
1696
الانتخابات النيابية..كبار يتنافسون على الرئاسة

اذا كانت المعطيات التي تتحدث عن قرار رئيس الوزراء الاردني   الاسبق فيصل الفايز ترشيح نفسه لانتخابات 2010 دقيقة فالفرصة متاحة عمليا من الان لرصد مشهد برلماني اردني مختلف تماما ويمكن توقع بعض ملامحه على اساس ان وراثة الفايز لمقعد والده البرلماني الراحل عاكف الفايز ستعني تلقائيا وراثة الابن ايضا   لمقعد رئاسة المجلس النيابي المقبل لاعتبارات مفهومة .

وفيصل الفايز وهو احد اهم   رموز السنوات العشر الماضية اضافة لكونه شيخ مشايخ قبيلة بني صخر احدى ركائز النظام   سياسي لا يمكن بحال من الاحوال ان يترشح للانتخابات بدون 'ضوء اخضر' وتشاورات مع   حلقة القرار الضيقة وفرصته العملية في الفوز لا مجال لنكرانها في سياق قانون   الدائرة الافتراضية، فمقعد بني صخر في المجلس مضمون تماما عندما يتعلق الامر بترشح   شيخ مشايخ القبيلة المهمة .
خلافا لذلك يضفي ترشيح الفايز نكهة اضافية على معطيات   المشهد البرلماني، فترشيحه رسالة تقول ضمنيا بأن البديل عن رئاسة عبد الهادي   المجالي لبرلمان 2010 متاح ومتوفر على امل ان يستبطن الاخير المسألة ويكتفي بعضويته   في مجلس الاعيان ويمتنع عن ترشيح نفسه للانتخابات ويركز على القائمة التي يعدها   باسم التيار الوطني .
اذا وببساطة شديدة ترشيح الفايز لنفسه يعني تلقائيا رصد   ' نكهة سياسية' في المجلس القادم محسوبة تماما وبدون لبس او غموض على العهد والقصر   الملكي، فالرجل بقي دوما من اقرب المقربين والمستشارين عندما غادر المواقع الوظيفية   التي يشغلها مثل رئاسة الوزراء والديوان الملكي ووزارة البلاط. المهم المثير ان   ترشيح الفايز يقوض تلك النظرية السياسية التي تقول بأن خلافة عبد الهادي المجالي في   رئاسة مجلس النواب مسألة معقدة، فالترشيح هنا يقول ببساطة ان المسألة ليست معقدة   واول رسالة تلقاها المجالي بعد حل البرلمان بدون معرفته عندما كان رئيسا له وهي   اختياره عضوا في مجلس الاعيان تقول ضمنيا بأن 'التغيير' في اركان لعبة البرلمان قد   حان .
عمليا لا توجد ضمانات نهائية بان يلتقط المجالي الرسالة ويمتنع عن ترشيح   نفسه في دائرة انتخابية ساخنة جدا ولا تتأثر بالاطار الافتراضي في القانون هي دائرة   منطقة القصر في مدينة الكرك جنوبي البلاد .
مشكلة المجالي ان تراجعه عن الترشيح   والتجاوب مع الرسالة سينتهيان بجلوس منافس والى حد ما خصم سياسي على مقعده في   البرلمان وهو الوزير الاسبق ايمن المجالي الذي يستعد بوضوح للانتخابات رغم كل الجدل   حولها .
والتيار الذي يقوده المجالي يسعى لقائمة عريضة جدا من المرشحين في مختلف   محافظات المملكة، وبعض التقارير الميدانية تتحدث عن قائمة قد تصل لثمانين مرشحا   باسم التيار الوطني الذي يخطط علنا لاغلبية برلمانية تشكل الحكومة .
وزير آخر في   الحكومة الحالية يتردد انه يفكر بترشيح نفسه وهو الوزير توفيق كريشان الذي يعتقد   بان كرسي النيابة يضمن له حضورا اكثر دواما من كرسي الوزارة .
في الوقت نفسه يقفز   بين الحين والآخر اسم الرئيس علي ابو الراغب كمرشح محتمل ايضا عن عمان العاصمة، وهو   باب يبقيه ابو الراغب مفتوحا قليلا حتى يستقرىء ويستبطن، لان المشاركة بالانتخابات   بالنسبة له تعني شيئا واحدا فقط هو ضمان كرسي رئاسة مجلس النواب، فالكبار في   التجربة الانتخابية يتزاحمون ليس على الفوز ولكن على مقعد الرئاسة .
وثمة في   خارطة النخبة المرشحة من سيمتنع عن ترشيح نفسه في اللحظات الاخيرة اذا لم تجر معه   اتصالات مبكرة تقترحه رئيسا لمجلس النواب المقبل في واحدة من العقد المعتادة في   الطبقة السياسية الاردنية .
والمثير ان كل هذا التزاحم في الخارطة الانتخابية حصل   مباشرة بعدما حسمت حكومة سمير الرفاعي الجدل وحددت يوم التاسع من شهر تشرين الثاني المقبل يوما للاقتراع وهو تحديد يعني ان التحضير اجرائيا للانتخابات قد   بدأ فعلا. * بسام بدارين – القدس العربي
أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

علي دعسان الهقيش18-06-2010

كان الاجدى بهم ان يبقوا كبار ويتركوا المنافسه للغير مع احترامي الشديد للغير ليثبت وجوده لانهم خاسرين على جميع الجهات ان ربحوا ما اضافوا شيء لما هم فيه وان خسروا فهذا ليس في صالحهم لان الصوره ستهتز ولنا عبره في انتخابات 1989حيث ان اسماء كبيره كانت الخساره ليست في حساباتهم وخسر
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

اردني18-06-2010

معالي الاستاذ عبدالكريم الدغمي سوف يكون اسم له وزنه في المجلس القادم ككل مجلس لاكن هذه المره سوف يكون رقم صعب مثل ما قال معالى م.سعد السرور ان عبدالكريم الدغمي سوف يكون رئيس المجلس القادم.
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

عاشق الاردن17-06-2010

عبد الكريم الدغمي انشاءالله هو رئيس المجلس القادم لكن نرجو من الاعلام ان لا ينسى ذكر هذا الاسم و هو عبدالكريم الدغمي الذي كان و مازال اسم سياسي لامع في اردنينا الحبيب وهدفه الاول رفع اسم الاردن وشكرا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

اردني17-06-2010

من شان الله اتركوا الفرصه للشباب الا يكفيكم

المناصب التي حصلتم عليها والامتيازات اتركوا

الفرصه للشباب يكفيكم اجلسوا في منازلكـــم

وشاهدوا كيف ان الشباب سوف يعمل وبشكل افضل الشباب الشباب يا معشر الشباب بادروا لتسجيل اسمائكم وخوضوا الانتخابات النيابيه فيوجد منه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.