• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

معلمون يطالبون بإدراج خدمة العلم في حسبة التقاعد

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2011-12-14
1994
معلمون يطالبون بإدراج خدمة العلم في حسبة التقاعد

 طالب معلمون في وزارة التربية والتعليم، ادراج فترة خدمة العلم بامتيازاتها ومكاسبها كخدمة فعلية خاضعة لأنظمة التقاعد المدني المعمول بها في الأردن.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لإحياء نقابة المعلمين في عمان،أحمد الجعافرة، إن عدد المعلمين الذين أدوا خدمة العلم ويخدمون في مديريات التربية في المحافظات والمركز، ولم تحسب لهم في حسبة التقاعد، يقدر بنحو (12 ألف معلم).

واعتبرت الفقرة ( و) من الفصل الثالث المادة الخامسة، من قانون التقاعد المدني لسنة 1959 وتعديلاتة، الخدمة العسكرية التي تسبق الخدمة المدنية، خدمات مقبولة في التقاعد، شرط ان تؤدى عنها خصميات التقاعد.

وكشفت مذكرة موجهة إلى رئيس الوزراء، وقع عليها ( 24 معلما) ، ان مجموعه من المعلمين الذين عملوا في وزارة التربيه والتعليم، وانتظموا في سلك القوات المسلحة لمدة عامين، لم تدرج في خدمتهم حساب التقاعد، مبينين أنه جرى تعيينهم فيما بعد على نظام العشرين سنة، ثم زيدت ل ( 5 سنوات )، فيما زملاء لهم خدموا أربع سنوات نظامية، وتقاضوا رواتب من المؤسسة العسكرية، احتسبت لهم كخدمة فعلية اخضعت لنظام التقاعد المدني.

وشرح المعلمون المتظلمون، ان زملاء لهم ممن خدموا في القوات المسلحه، والتحقوا فيما بعد في سلك التعليم، تمت معادلة السنه الواحدة لهم بسنه وثلاثة اشهر. وشدد المعلمون الموقعون على المذكرة التي وصلت «الرأي» نسخة منها امس الاول، على ضرورة انصافهم ورفع الظلم عن هذة الفئة، مؤكدين ان خدمة العلم واجب وطني ولا احد ينكر ذلك بل نعتقد انها ستميزنا عن المعلمين الذين لم يؤدوها.

ويقول رئيس اللجنه الوطنيه لاحياء نقابة المعلمين في عمان،المعلم احمد الجعافرة، ان الظلم الذي تتحدث عنه شريحه من المعلمين حقيقة واقعه، منوها ان اللجنة الوطنية تقدمت للحكومه ب(51 مطلبا) للمعلمين، مضيفا أن الأشهر الثلاثة المقبلة ستشهد قيام نقابة المعلمين، التي ستعمل على تحقيق مطالب المعلمين المشروعة والعادلة.

وقال المساعد الاداري في مديرية تربية محافظة مادبا ،سامي الفقهاء، ان مدة خدمة العلم تحسب بعد ان يستكمل المعلم سنوات التقاعد البالغة (25 عاما)، وفق تعليمات ديوان الخدمة المدنية، وعلى ضوء ذلك تصبح سنوات الخدمة المحتسبة للمعلم الذي ادى خدمة العلم من ( 27–28 سنة)، مرجحا ان عدد المعلمين المتضررين يتجاوز الرقم المتداول.

يشار الى ان عدد المعلمين في المملكة يصل الى نحو ( 70 الف معلم و معلمة)، سيشملهم مشروع هيكلة الرواتب الحكومية التي اعدها ديوان الخدمة المدنية ، وينتظر ان يعمل به مطلع العام المقبل بكلفة تزيد عن ( 80 مليون دينار).

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

بسام14-07-2013

نحن من تشرفنا في خدمة العلم من الظلم ان لاتحسب ع النظام الفعلي في الضمان الاجتماعي
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

اردني وافتخر15-12-2011

هذه القضيه تم طرحها من زمن حيث انه من غير المفهوم ولا من الانصاف ان لا تحسب سنتي خدمة العلم من ضمن سواء التقاعد المدني او الضمان الاجتماعي .فبدلا ان يتميز من قام باداء خدمة وطنه لسنتين من عمره براتب اربعة عشر دينارا و750 فلسا {هذا ما كنت اتقاضاه} باحتساب هذه المده في حسبة الضمان الاجتماعي تم استثناؤها. العداله والمساواه مطلوبتان والحق ان تحتسب مدة الحدمه من الحسبه...شاكرا لهذا المنبر طرح الموضوع مرة اخرى لعل وعسى ان تجد اذنا منصفه
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

محمد ملكاوي14-12-2011

انا ايضا اطالب ببدلات سكن و غربة عن مدة 5 سنوات امضيتها اخدم في محافظة غير محافظتي وكانت الرواتب التي اتقاضاها بمثابة تغطية لكلفة السكن والتنقل والمعيشة يعني بين قوسين خدمة علم لا اكثر
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.