• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الفتيات شرارة العنف الجهوي في الجامعات

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-03-14
1773
الفتيات شرارة العنف الجهوي في الجامعات

  -قالت مصادر مطلعة إن جل المشاجرات التي عصفت بالجامعة الأردنية، وغيرها من الجامعات، بين مجموعات شبابية خلال الاسابيع الماضية،" تعود لاسباب اجتماعية، متصلة بعلاقات بين الطلبة ومنافسات تقليدية، وهذا ما اجج الخصومة بينهم".

 

ويرى مراقبون في حديث لـ خبرني إن "الفتيات هن دائما عنوان شرارة الغضب الجهوي والقبلي بين مجموعات من الطلبة".

 

وخلصت مجمل الجهود التواصلية لادارة الجامعة الأردنية مع طلبة مشتركين في الاحداث، إلى أن غالبية تلك المناوشات تعود لمنافسات شبابية تبدأ في جامعات أخرى ومناطق عامة وتنهتي في الجامعة الأم.

 

وبينما رصدت  مواقف واضحة من إدارة الجامعة باتجاه الحزم، فإن وجهاء ورتب عالية وشخصيات اجتماعة توالى حضورها إلى الجامعة، ووصلوا إلى بعض العمداء الذين ينتمي بعض الطلبة المتشاجرين لقبائلهم، وهو ما يؤكد تعرض الجامعة لضغوط اجتماعية.

 

ونسب عن رئيس الجامعة بالوكالة أن العقوبات التي اتخذها ليست شخصية او موجهة ضد جهة ما، حيث" أكد اعتزازه بطلبة الجامعة وكوادرها، وبنى المجتمع المحترمة، ولكن الطلبة المشاغبون والمنفلتون والذين يأتي بعضهم من الخارج ويهتفون باسم عشائر ومناطق، هم لا يمثلون وجه العشيرة المشرق والنبيل".

 

واوضحت مصادر مطلعة  ان رئيس الجامعة بشير الزعبي التقى عصر الثلاثاء مجموعات من الطلبة، تنتمي لمناطق وقبائل، وحذرهم من المس بامن الجامعة ومن الاساءة لاهلهم، مشيرا إلى أن القانون سيكون الفيصل والحكم.

 

كما التقى الزعبي في جولاته عدد من الطلبة الرافضين والشاجبين لما جرى من عنف وايدهم في حراكهم ضد العنف، مشيرا إلى أن جزءا من الحل هو في يد الطالب والاستاذ الجامعي الذي عليه مهمة كبيرة في الحفاظ على الجامعة.

 

ويبقى جهد الحملة الوطنية "ذبحتونا" والذي حذر من عنف اليرموك والبلقاء ومؤتة، من بين الجهود الطيبة التي تستحق التقدير، اذ رصد تقريها حقائق هامة بينت ان العام 2011 هو الأكثر كثافة في العنف الجامعي وانتقد التقرير تعامل إدارات جامعية غير الأردنية في فبركة روايات هزيلة عن مجريات احداث العنف فيها .

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

احمد الفقية18-03-2012

الجامعات في الاردن هي جزء من منظومه فاسدة تحتاج الى اعادة بناء ميزان الخلل يبدا بالكادر الجامعي الذي يعتمد علي المحسوبية والشلالية وكذلك اسس القبول في الجامعات
ذلك جانب اما الجوانب الاخلاقية فحدث ولا حرج فاصبحت الجامعة وكرا للانحراف والاختلاط المشين بلا رقابة ولا انظمة ولا دين لاحظ الساحات العامة والزوايا .....لا شك ان المسوؤل صاحب القرار
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

اردني حر17-03-2012

يجب ان بكون حزم من قبل ادارة الجامعةوعدم التخاذل امام اي ضغوطات من اي من كان لان الادارة الضعيفة لا وجود لهاالطالب الذي ياتي من اجل طلب العلم لا ينحدر الى مثل هذه الاعمال المخزية والجاهلة الني لاتنم عن اي وعي
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

محمد15-03-2012

لا فائدة ترجى من معاقبة أو فصل طالب مشاغب من ثم قبول تسجيل عشرات الطلبة المشاغبين في الفصل الدراسي التالي، هذه المشكلة لن تُحلّ أبداً ما دامت جامعاتنا تعطي المقاعد لمن لا يستحقها، وأستحلفكم بالله أن تتذكروا كيف كانت الجامعة الأدنية على سبيل المثال قبل عقدين من الزمان عندما كانت المقاعد تُعطى للمتفوقين ولمن حازوا على درجات معينة وبجدارة هل كنّا نسمع عن هكذا عنف بحيث أصبح طلابنا من أكثر الطلاب همجية وصارت أخبارهم على الفضائيات واليوتيوب. لن تُطهّر جامعاتنا من هؤلاء حتى نتوقف عن "الواسطة" في إعطاء المقاعد للطلاب وتعيين الإداريين الأكفاء والتوقف عن الإحتكام للقوانين العشائرية التي تحمي إبناءها حتى لو قتلوا وسفكوا وجعلوا سمعة الأردني على كل لسان
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .





الأكثر قراءة

هل انت متفائل بالرئيس بشر الخصاونة ؟

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.