• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

حقائق غير منشورة عن رئيس الوزراء الاردني المكلف فايز الطراونة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-04-29
2308
حقائق غير منشورة عن رئيس الوزراء الاردني المكلف فايز الطراونة

 لم يرد المرحوم أحمد الطروانة رئيس الديوان، والوزراء السابق لنجله فايز أن يعين موظفا في الديوان الملكي أثناء رئاسته للديوان، إلا أن فايز طلب من الشهيد وصفي التل التوسط في الأمر، فأبلغ الراحل الملك حسين فأمر رئيس الديوان أحمد الطراونة بتعيين نجله في دائرة التشريفات الملكية، الأمر الذي أغاض والده، فطلب منه ألا يستخدم إسمه أو منصبه داخل الديوان.

*ترأس الديوان الملكي مرتين، الأولى في عهد الملك حسين، والثانية في عهد الملك عبدالله الثاني، خلافا لإصرار وسائل الإعلام الرسمي على ذكر توليه للمنصب مرة واحدة فقط، المرة الأولى كانت في عام 1998، والثانية بين عامي 2000 و2002.

*هو أول من تولى إدارة مكتب الملكة الراحلة علياء الحسين، التي طلبته شخصيا لهذا الموقع، علما أن الطراونة كان يلعب مع الملكة وشقيقته الكبرى فايزة في ألعابهن، إذ كانت علياء تقيم وهي طفلة صغيرة بجوار منزل رئيس الديوان الملكي المرحوم أحمد الطراونة، لكن فايز لم يلتق بالملكة إلا في الديوان الملكي بعد سنوات طويلة.

*إرتكب فايز الطراونة خطأ برتوكوليا فادحا من خلال عمله في دائرة التشريفات الملكية أثناء زيارة شاه إيران محمد رضا بهلوي، وقد استعد نفسيا لقرار إبعاده عن القصر، وأثناء مرور الملك الراحل بجواره بعد سفر الضيف، ظن الطراونة أن الملك يريد أن يوبخه، إلا أن الملك حسين همس في أذنه: “فكها يا فايز.. ولا تهكل هم.. الشغله عادية كثير”. الأمر الذي أبكى الطراونة بين يدي الملك.

*الرئيس المكلف من مواليد برج الثور، إذ ولد في عمان في الأول من مايو 1949.

*الطراونة الوزير الأردني الوحيد الذي أدى اليمين الدستورية كوزير خارج البلاد، إذ عين وزيرا للخارجية في تعديل وزاري على حكومة عبدالسلام المجالي الثانية، فيما كان لا يزال يعمل سفيرا للأردن في أميركا، وتصادف أن عين وزيرا فيما كان الملك الراحل قد بدأ علاجه في أميركا، فطلب منه الملك الراحل البقاء الى جواره في الولايات المتحدة.

*يعتبر هو مهندس عودة العلاقات الأميركية الأردنية عام 1992 من خلال فتحه قناة إتصال مباشرة مع مرشح الرئاسة الأميركي وقتذاك – الرئيس لاحقا- بيل كلينتون، مستشعرا خلافته للرئيس الأميركي جورج بوش الأب، إذ شرح لكلينتون ملابسات الموقف الأردني خلال أزمة الخليج عام 1990.

*عاد وهندس إعادة العلاقات الأردنية الكويتية عام 1997 حينما حقق أول إختراق من نوعه في الجمود والنفور الكويتي من الأردن، إذ أجرى حديثا مباشرا مع وزير الخارجية الكويتي وقتذاك – الأمير الحالي- الشيخ صباح الأحمد الصباح خلال إحتفال في البيت الأبيض، إذ دعاه الأمير الكويتي الى مقر إقامته لاحقا، وأفهمه أن الكويت لن تعادي الأردن، وأن عليه إبلاغ الملك حسين أنه أخ وصديق، وأن النفوس مشحونة في الكويت، والأمور ستعود لمجاريها.

*بعد ساعات من أداء الملك عبدالله الثاني اليمين الدستورية ملكا، لوحظ بوادر صدام بينه وبين مدير المخابرات آنذاك الجنرال سميح البطيخي، إذ طلب الطراونة ترسيم حدود دور وإختصاصات البطيخي، فآثر الطراونة الإنسحاب من المشهد العام، وإفساح المجال للملك الجديد إختيار رئيس وزراء جديد.

*للرئيس المكلف المتزوج من الفلسطينية أصولا رويدا مراد (القدس) بنت علياء، وإبن زيد.

*الطراونة هو قيادي أعلى في حزب التيار الوطني الذي يرأسه عبدالهادي المجالي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

محمد الشوابكة01-05-2012

اك اكثر الله من امثالك يادولة ابو زيد
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مصطفى العوامله30-04-2012

إن دولة أبا زيد قيادي مخضرم وسياسي بارع وابن وطن أصيل لم أسمع يوما أنه حسب على أحد إلا والده أبا هشام رحمه الله ووطنه العزيز ، وقد استنفر في فترات عصيبة لخدمة الوطن ، وكان رائدا وأصيلا ووطنيا من الطراز الاول إنه رجل هذه المرحلة الدقيقة من عمر الوطن المديد
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.