• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

8 معلومات لم تعرفها من قبل عن الدجاج والحبش

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-05-31
1843
8 معلومات لم تعرفها من قبل عن الدجاج والحبش

 للدجاج والحبش أهمية كبيرة في القائمة اليومية وهذه الأهمية تكمن في احتواء الدجاج والحبش على عدد من العناصر الغذائية الهامة مثل الحديد، B12 ، الزنك، البروتين، النياسين، فيتامين B6، وغيرها من المعادن والعناصر الهامة. هذا بالإضافة إلى كون الدجاج والحبش من أنواع اللحوم الخالية من الدهون في حالة إزالة الدهون والجلد قبل الأكل. كون الحبش والدجاج من المأكولات التي لا تحتوي على كمية كبيرة من الدهون تعتبر ميزة هامة جدا لأنه من المعروف بأن الدهون الحيوانية الزائدة في الغذاء قد تتسبب في ارتفاع نسبة الأمراض القلبية، السرطان والبدانة المفرطة، لذلك من المستحسن إعداد طعام مكون من الدجاج والحبش.


الدجاج يوفر لجسم الإنسان العناصر الغذائية الهامة والفريدة:

1. الدجاج يعتبر مصدر ممتاز للبروتين. للبروتين وظائف عديدة في جسم الإنسان، هو يقوم ببناء وتقوية العضلات، العظام، الأعضاء الداخلية، الإنزيمات، هورمونات، المواد المسؤولة عن المناعة في الجسم وحتى مهم للشعر... لهذا فتناول الدجاج مهم لكل الأعمار وخاصة في فترة النمو، في الطفولة والمراهقة.

2. الدجاج يحتوي على 20% بروتينات.

3. الدجاج يحتوي على نسبة عالية من الحديد. لا يوجد مصدر للحديد أفضل من الدجاج. الحديد مهم لبناء الجهاز الدموي. انخفاض في نسبة الحديد تؤدي إلى الإصابة بالأنيميا التي من أعراضها: الشعور بالتعب، أوجاع بالرأس، تساقط الشعر، الدوخة وعدم التركيز.

4. أحد مخاطر تناول الطعام النباتي فقط هو الإصابة بمرض الأنيميا بسبب قلة الحديد.

5. الدجاج يحتوي أيضا على فيتامينات عديدة، منها الريبوفلابين، حمض النيكوتين المهمين لعملية الأيض في الجسم،لإنتاج 

الدهون،الكربوهيدرات،البروتينات،لإنتاج الطاقة، لعملية تنفس الخلايا والخ..

6. مركب آخر وهام، موجود فقط في المواد الغذائية الحيوانية،من بينها الدجاج، هو فيتامين B12. هذا الفيتامين مهم جدا لعمل الجهاز العصبي بصورة صحيحة،لإنتاج ألـ DNA (المادة الوراثية)، ولإنتاج كريات الدم الحمراء. النقص في الفيتامين B12 يؤدي إلى الإصابة بالأنيميا. حتى مطلع القرن الـ20 اعتبرت الأنيميا سبب وفاة أعداد كبيرة من السكان خاصة في دول العالم الثالث بسبب الفقر والمجاعة ، بسبب امتناعهم عن تناول اللحوم وبسبب كونهم نباتيون.

7. طهي اللحوم والدواجن يؤدي إلى تغيير في مبنى البروتين مما يؤدي إلى تحسين في جودة البروتين واستيعابه. أثناء الطهي يكون هناك انخفاض بنسبة المياه في الدجاج. لهذا فان فوائد الدجاج بعد الطهي أكبر من فوائده قبل الطهي.

8. يحتوي الدجاج على دهون. تختلف كمية الدهون من جزء إلى جزء في الدجاج. كي نقلل من استهلاك الدهون يفضل نزع الجلد وكل الدهون المرئية. بعد طهي الدجاج تقل نسبة الدهون في الدجاج.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.