• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عندما تنتصر عشيرة العبيدات الاردنية لكرامة الاردنيين والعرب

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-10-04
9175
عندما تنتصر عشيرة العبيدات الاردنية لكرامة الاردنيين والعرب

  د. لؤي منور الريماوي /

شتان ما بين موقف عشيرة العبيدات الأردنية الأصيلة من إنتفاضتها العفوية لكرامة الأردن والأردنيين في رفضها الصريح والواضح لتدنيس تاريخها الوطني المشّرف بقبول أحد أبنائها سفيراً للكيان الصهيوني والتصريحات لوزير الخارجية الأردني ناصر جودة والذي صرحّ قبل أشهر عند عقده لقاءات الوساطة بين السلطة الفلسطينية والإسرائيليين في عمان أن الأردن ليس طرفاً بالنزاع العربي الإسرائيلي. فمثل هؤلاء المسؤولين الذين إتخذوا من التسلق الإجتماعي الرخيص مذهباً وسمسرة قيمنا الأردنية كوسيلة للتكسب والإستنفاع كانوا وما زالوا يشكلون خطراً سرطانياً على مصداقية وشفافية وجدية النظام الأردني بفتح صفحة جديدة للعهد تسودها قيم النزاهة والأمانة الوطنية في خدمة الأردن والإرتقاء به في ظل هذه الظروف الحساسة.

ولا بد من التأكيد هنا أن موقف عشيرة العبيدات الوطني والمُشرّف لا يمس بالضرورة شخص السفير المُعيّن وليد خالد عبيدات فالذي حدث في الأردن ليس تشهيراً به ولا بتاريخ والده وهو الدبلوماسي المخضرم، ولكن حق عشيرته عليه بالإستمرار في حمل الرسالة الوطنية والتي أرساها أجداده الأغرار مثل كايد مفلح عبيدات والذي يُعتبر أول شهيد أردني على ثرى فلسطين وغيره ممن حملها بكل إخلاص مثل أحمد عبيدات. فالمسألة ليست تدرّجا وظيفيا خدمةً للمصالح الأردنية العليا والتي بقدرةِ قادرٍ لا تكون الاّ من تل أبيب وليست كما يُرّوَجُ زوراً من خلال الدعم والتحالف الرسمي الأردني المشين مع قوى الإنتهازية والفساد الفلسطينية والتي أدمنت الإستنفاع والتكسب من خلال المفاوضات مع الإسرائيليين على حساب الحقوق العربية المُكتسبة في فلسطين.

وبغض النظر عن الأسباب التي وفّرت المسببات لعشيرة العبيدات التاريخي لرفض أن يكون إبنها سفيراً للكيان الصهيوني فالحقيقة الآن هي أن العشائر الأردنية، والتي لطالما شمخت بالقيم العربية العليا، بدأت تستعيد صحوتها بعد هذه السطوة من حفنات الإنتهازيين وسماسرة الأردن ورعاتهم الذين ظنوا أنهم دمروا قيمنا الأردنية الأصيلة مستبدلينها بقيم الإنتهازية والحبو في الفلك الصهيوني المهين. حيث أنه لفترة لابأس بها عانى الأردنيون الشرفاء من حملات الترويج الرخيص للتطبيع مع الكيان الصهيوني في محاولات مستميتة لمحاربة مناهضي التطبيع في الأردن والتضييق عليهم، مع أنهم كانوا يمارسون حقهم الدستوري وواجبهم الوطني في مقاومة التطبيع.

وكثيراً ما حاول من إبتُلوا بمرض عقدة النقص إزاء كل ما هو أجنبي والإستهزاء بما هو عربي عندنا في الأردن أن يُبرِزوا أنفسهم للغرب بأنهم حُماة الإنفتاح وأن مقاومة التطبيع مع الكيان الصهيوني ما هي الاّ غرائز عاطفية مراهقة سيكبر عنها المواطن الأردني بالتلاعب في مشاعره الوطنية والتضييق الأمني والإستخباراتي عليه، وأنه بالترويض السياسي المناسب سيكون هذا المواطن لقمة سائغة للمشككين في سلامة بوصلته الوطنية وإنتمائه لقضايا أمته. وإستكمالاً لهذه النظرة الإنهزامية تم الترويج للتطبيع بأنه ضرورة إقتصادية أردنية ستحل مشاكل الأردن المالية وتفتح الأبواب الدولية من خلال مناطق التجارة الحرة وشراكة رأس المال الإسرائيلي مع اليد العاملة الأردنية الزهيدة، ناسين ومتناسين بكل غُبن ونفاق إنتشار الفساد والمحسوبية في المؤسسات العامة والخاصة ومديونية الأردن والتي تجاوزت العشرين مليار دولار.

بالتأكيد أن للأردن مصالح سيادية وإقتصادية عليا لا يجوز المهادنة فيها تحت أي ظرف. ولكن هذا بالضرورة لا يعني شرذمة الأردنيين وعزلهم عن محيطهم العربي وحرمانهم من أن يكونوا جسراً ينضُب بقيم النزاهة والشفافية والإعتداد بهوية أردنية حضارية جامعة. فكل محاولات تفكيك الوعي الوطني للأردنيين تنقلب الآن بصورة خطيرة على فاعليها وتُعري نفاقهم وتلاعبهم بقيمنا الوطنية العليا، حيث أن الحقيقة التي فرضها الأردنيون بعزمهم وإصرارهم وحراكهم أننا كلما إقتربنا من نبض شارعنا الوطني في رفض قيم التطبيع والإستهتار بكرامة الأردن الوطنية كلما إرتقى الأردنيون في نظر إخــــوانهم العرب وكانوا أهلاً لدعمهم الإقتصادي وأقدر على جلب إستثمارتــــهم بكل ثقـــة وإحترام لهذا النبض العربي الوطني. كذلك كلما رفض الأردنيون الفساد والمحسوبية وأصروا على قيم النزاهة والشفافية في ظل محاسبة شاملة لكل الفاسدين وكل من تعدى على المال العام كلما كان الأردنيون أهلاً للتقدير والإحترام الدولي معززين الثقة الدولية بأهلية مؤسساتهم المالية والرقابية، مستوجبين دعمهم الأقتصادي والإستثماري واللوجستي.

 

‘ محاضر أردني زائر في جامعة كامبريدج ورئيس برنامج الماجستير في القانون المالي الإسلامي في جامعة BPP/لندن

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

عبدالله فريحات15-10-2012

أوافق الكاتب على كل كلمة حق قالها.
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

سلامة15-10-2012

بارك الله بكم على هذا المقال الوطني الرائع. ننتظر المزيد منكم يا دكتور لؤي.
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

عمار10-10-2012

سلملي عليه....
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

إبن العبيدات06-10-2012

لقد قدرت عشيرة العبيدات كلمات الدكتور لؤي الريماوي في دعم موقفنا الرافض للتطبيع مع العدو الصهيوني حيث أن مقالته الكريمة هي الآن على موقع الفيسبوك لديوان عشيرة العبيدات. الدكتور الريماوي والذي لم نعرف عنه غير المواقف الوطنية الشجاعة أثلج صدورنا بهذه اللفته الوطنية التي تؤكد تلاحم الشعب الأردني ضد الفساد والمحسوبية والتطاول على قيم الأردن الوطنية.
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

سلطي أردني حر06-10-2012

لفت إنتباهي هذا المقال للدكتور الريماوي ولقد إزدت إعجاباً بهذا المستوى الراقي والصلب في الدفاع عن الأردن. كأنك قاعد معانا يا دكتور لؤي. يسعد رب البطن الي حملك. ودمتم للوطن ولكلمة الحق الشجاعة.
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

سامح المجالي06-10-2012

تحية للدكتور الفاضل لؤي منور الريماوي على هذه الأفكار الوطنية الرائعة والتي تمثل كل أردني حر. أعجبتني شجاعتك الوطنية يا دكتور وأنك بالرغم من أنك في كامبردج فإنك لم تنسى الأردن موطن الرجال. والله والنعم منك ومن آل الريماوي في حرصك الصادق والنادر على كرامة الأردن الوطنية يا دكتورنا الأصيل. نشمي وعلى الرأس من فوق والله.
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.