• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

البروفيسور الألماني اوبل لاند يحاضر في جامعة الحسين بن طلال

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-11-04
1252
البروفيسور الألماني اوبل لاند يحاضر في جامعة الحسين بن طلال

 رعى رئيس جامعة الحسين بن طلال الأستاذ الدكتور طة الخميس وضمن انطلاق الأنشطة الثقافية في الجامعة المحاضرة التي ألقاها البروفيسور الألماني ( OPEL LANND) (تاوبل لاند في مدرج الجامعة الرئيسي وتحت عنوان ( امة واحدة , الثقافة السياسية 22 عاما بعد توحيد شطري ألمانيا الشرقية والغربية ) حيث أوضح اوبل لاند المتخصص في العلوم السياسية أن حدوث تغير كبير في الثقافة السياسية الألمانية بعد فصل الألمانيتين لصالح ألمانيا الغربية خلافا لألمانيا الشرقية، التي عانت طوال فترة الحرب الباردة من الدكتاتورية تحت السيطرة السوفيتية التي حالت دون مشاركة المواطنين في أي نوع من النشاط السياسي سواء في الترشيح للانتخابات أو التصويت.


 واشار لاند الى أن الدارسات الميدانية التي قاست مستوى الثقافة السياسية في ألمانيا الموحدة بعد عام 1990 أظهرت اختلافات كبيرة بين السكان في الشرق والغرب. وكمثال على ذلك عندما طلب تحديد أي قيمة كانت أكثر أهمية، الحرية أم العدالة الاجتماعية والمساواة، فقد اختار الغالبية العظمى من الألمان الشرقيين العدالة الاجتماعية والمساواة، في حين صوت الغالبية العظمى من الألمان الغربيين لصالح الحرية.و في نظر الألمان الشرقيين ان من واجب الدولة وجميع مؤسساتها هو تحقيق العدالة الاجتماعية. 


كما لفت البروفيسور لاند إلى أنة نتيجة للازمة الاقتصادية التي اجتاحت أوروبا عموما وألمانيا خصوصا فقد تقلص الفارق بين الألمان الشرقيين والغربيين في نظرتهم للحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة كما وبينت الدراسات أن مواطني ألمانيا الشرقية يفضلون الحرية على العدالة الاجتماعية. لكن الفجوة تضيق بينهما تدريجيا وفي نهاية الندوة التى حضرها نائب الرئيس الدكتور محمد النوافلة وعمداء الكليات وعددا كبير من الطلبة شكر البروفسور الألماني جامعة الحسين بن طلال ممثلة برئيسها وقسم الإعلام والدراسات الإستراتيجية لإتاحة الفرصة له للحديث عن الثقافة السياسية الألمانية.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :





الأكثر قراءة

هل انت متفائل بالرئيس بشر الخصاونة ؟

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.