• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

الصخر الزيتي في المملكة يحوي 7 مليار طن من النفط

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-12-05
1507
الصخر الزيتي في المملكة يحوي 7 مليار طن من النفط

 قال وزير الطاقة و الثروة المعدنية وزير النقل علاء البطاينة ان الأردن هي الدولة الرابعة في العالم من حيث امتلاكها لمصادر الصخر الزيتي، حيث يقدر احتياطي الصخر الزيتي السطحي بما يزيد عن 70 مليار طن تحتوي على ما يزيد على 7 مليار طن نفط.

وقدم خلال لقاء نظمته جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة برعاية من شركة الأردن للصخر الزيتي (جوسكو) امس لقاء بعنوان «الصخر الزيتي في الاردن،الامكانيات، المشاريع المستقبلية وتأثيرها على وضع الطاقة بالأردن عرضا حول التحديات الاساسية في قطاع الطاقة في الاردن و التي يعتبر من اهمها استيراد الاردن حوالي 97 % من اجمالي احتياجاته من الطاقة والكلفة العالية لذلك حيث بلغت الكلفة في عام 2011 حوالي 4036 مليون دينار مما يشكل 20% من قيمة الناتج المحلي الاجمالي.

وأشار الى ان معدل النمو السنوي للطاقة الكهربائية يعادل 7.4% سنوياً، مشيرا الى أن الوزارة تسعى الى توفير و تطوير مصادر طاقة محلية من أجل مواجهة التحديات و ذلك من خلال تطوير استغلال الغاز الطبيعي و الصخر الزيتي و اليورانيوم و من خلال توسع و دعم مشاريع الطاقة المتجددة و تفعيل برامج كفاءة الطاقة. كما بين الوزير ان وزارة الطاقة و سلطة المصادر الطبيعية قامتا بتوقيع العديد من الاتفاقيات لاستغلال الصخر الزيتي في الاردن، حيث وقعت 8 مذكرات تفاهم في مجال التعدين السطحي للصخر الزيتي لانتاج النفط وهم ائتلاف شركة (Petrobras), (Total), (Kawar group) وشركة السعودية SACOS والشركة الوطنية للنفط وانتاج الكهرباء من الصخر الزيتي وشركة اللجون للصخر الزيتي وشركة بترول العقبة وشركة انترراوس الروسية وشركة GLOBAL جلوبال للصخر الزيتي GOSH وشركة Whitehorn.

كما اشار الى اتفاقية الامتياز مع شركة شيل لانتاج النفط من الصخر الزيتي العميق باسلوب الحقن الحراري، مؤكدا التزام جميع هذه الشركات بالمعايير البيئية و التشريعات و القوانين المحلية و الدولية و الالتزام بمضمون قانون البيئة الاردني من حيث معالجة الرماد، أسس استعمال المياه، التأثيرات الاجتماعية و حماية البيئة الطبيعية.

ورحب الدكتور ماهر مطالقة رئيس مجلس ادارة جمعية ادامة بالحضور، مؤكدا على أهمية التعاون بين القطاع الخاص و القطاع العام لتسريع وتيرة تنفيذ مشاريع الطاقة البديلة لا سيما الصخر الزيتي وذلك للوصول الى 11% في عام 2015 والوصول الى 14 % في عام 2020 من الصخر الزيتي في خليط الطاقه الكلي، اضافة الى توليد فرص عمل واستثمار مباشر يبلغ حوالي 3.8 بليون دولار بحلول عام 2020.

وقدم توماس ميجسين المدير العام لجوسكو الاردن عرضا اوضح خلاله ان شركة جوسكو احرزت تقدماً ممتازاً في خطة التنقيب على الصخر الزيتي في الأردن « كما اشار الى ان « فريق العمل بشركة جوسكو الأردن مكون من 95 % من الاردنيين و نحن فخورن جدا بادائهم و انجازاتهم، حيث تعتبر نتائج عملهم المتواصل شهادة حقيقية للمواهب الأردنية و ما يمكن تحقيقه في قطاع جديد في الاردن كقطاع الصخر الزيتي».

وأكدت المهندسة هاله زواتي ، المدير التنفيذي لجمعية إدامه على أهمية هذا اللقاء والذي يتيح المجال للتواصل والحوار ما بين القطاعين العام و الخاص لخلق بيئة مناسبة لنمو الاقتصاد الاردني.

جدير بالذكر ان جمعية إدامة هي جمعية أعمال غير ربحية تعنى بإدامة الطاقة و المياه و البيئة، وذلك من خلال السعي الى زيادة استخدام بدائل الطاقة التقليدية وخاصة الطاقة المتجددة وخلق قطاع اقتصادي حيوي لشركات الطاقة.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابولمضي المدهوش06-12-2012

ومالها الطاقه الشمسيه ؟ مافي عندنا شمس؟انا كل يوم بشوفها طالعه نازلهوهوى ما الهوى ببلاش كمان.انا عارف مابدكو اشي بلاش...انتو عارفين ليش؟؟وبعدين معكو؟ليش دايمن بترجعو لورى؟العالم كله بحكي طاقه بديله انا عارف رايحين تجننوني.
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

tareq05-12-2012

البطاينه يؤكد بجد تعبتونا
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

سلامه الدراوشه05-12-2012

يصرح الوزير وينفي وزير الشعب الاردني ما بده ندوات ولا تصريحات بده اشي ملموس بس المشكله كل ما نقول قرب الفرج يبعد عنا اميال الاميال وبعدين اي مشروع يقولو بده اقل اشي سنتين او ثلاثه ولما تقرب المده يقوم الوزير بتصريح اما يقول فيه مشكله بحاجه الى مال او يقول الشركه المشرفه انسحبت والله زهقنا وما عندنا امل ولاكن اقول حسبي الله ونعم الوكيل على كل مسؤول ما عنده مخافة الله
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.