• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

قرب كويكب يمر بجوار الارض سيرى في عمان 10:25 مساء الجمعة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-02-10
2677
قرب كويكب يمر بجوار الارض سيرى في عمان 10:25 مساء الجمعة

 اكد مركز الفلك الدولي ان الكويكب (2012 DA14) سيمر بالقرب من الأرض يوم الجمعة القادم 15 شباط،دون ان يترتب على ذلك اي مخاطر

وقال مدير المركز المهندس محمد شوكت عودة : ان هذا المرور هو أقرب مرور لجرم سماوي بالقرب من الأرض في التاريخ يتم معرفته ،اذ جرت العادة أن يتم اكتشاف مثل هذه الأجرام في اللحظة الأخيرة أو بعد فوات الأوان. أما هذا الكويكب الذي يبلغ قطره 49 مترا فقد تم اكتشافه يوم 23 شباط من العام الماضي من قبل مرصد فلكي في إسبانيا.

وبحسب عودة فسيمر الكويكب بالقرب من الأرض يوم الجمعة في الساعة السابعة مساء و 25 دقيقة بتوقيت غرينتش، حيث سيكون حينها على بعد 27 ألف و 700 كم من سطح الأرض، وهذا يعني أن الكويكب سيكون حينها أقرب إلى الأرض من الأقمار الصناعية المستخدمة للبث التلفزيوني مثل قمر عربسات ونايل سات التي تقع على ارتفاع 36 ألف كم عن سطح الأرض.

واشار الى ان الكويكب الآن لا يرى إلا باستخدام التلسكوبات، ولكن عند اقترابه من الأرض يوم الجمعة فإن لمعانه سيزداد إلا أنه لن يصل لدرجة أن يرى بالعين المجردة، بل سيمكن رؤيته باستخدام المناظير فقط، وستكون المناطق الأفضل لرؤية مرور الكويكب هي أستراليا وآسيا وشرق أوروبا.

وبالنسبة للوطن العربي فإن مرور الكويكب سيرى من شرق ووسط العالم العربي، أما بالنسبة لغربه فإن الكويكب سيشرق في هذه المناطق بعد أن يكون قد وصل لأقرب نقطة من الأرض.

ووفقاً لعودة فسيتمكن الراصدون في عمان من رؤية الكويكب في أقرب نقطة الساعة (10:25 مساء)،بينما سيشرق الساعة (09:59 مساء).

وبسبب الاقتراب الشديد للكويكب من الأرض فإن الجاذبية الأرضية ستغير مدار الكويكب حول الشمس، لتصبح سنة الكويكب (المدة اللازمة ليتم الكويكب دورة واحدة حول الشمس) 317 يوما بدلا من 368 يوما.

وبشكل عام فإن كويكب بهذا القطر حتى وإن تغير مساره واتجه نحو الأرض فإنه على الأغلب سينقسم إلى عدة أجزاء وسيتلاشى قبل وصوله للأرض، ولكنه سيحدث انفجارا في طبقات الغلاف الجوي العليا ذات آثار تدميرية، فعام 1908 انفجر كويكب مشابه لهذا الكويكب في الغلاف الجوي الأرضي على ارتفاع يقدر بـ 10كم من الأرض فوق منطقة تونغوسكا في سيبيريا، أدى إلى تدمير منطقة من الغابة التي انفجر فوقها تساوي 2000 كم مربع، حيث تلاشت الحياة في تلك المنطقة، ولم يصل من الكويكب أي جزء إلى الأرض. على كل حال تشير الحسابات إلى أن مرور الكويكب هذا ليس خطرا، وكذلك ببينت الحسابات الجديدة أنه لن يشكل خطرا على الأرض خلال مئات السنين القادمة أيضا.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.