• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

تولي 5 وزراء التعليم العالي في 5 سنوات انتج قرارات متناقضة

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2012-08-14
1734
تولي  5 وزراء التعليم العالي في 5 سنوات انتج قرارات متناقضة

 
المحرر- طالبت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" بوضع استراتيجية وطنية تعمل على الوصول للهدف الرئيسي وهو مجانية التعليم العالي وإلغاء الاستثناءات كافة "بما فيها برنامج الموازي" مع الارتقاء بالتعليم المدرسي للمناطق الأقل حظاً وزيادة الدعم الحكومي للجامعات.
وانتقدت الحملة في تصريح أصدرته امس تصريحات وزير التعليم العالي د. وجيه عويس حول أسس القبول الجامعي في مقابلة مع وما رافقها من تخبط وارتباك عندما أشار إلى نية الوزارة إلغاء مكرمات الجيش والمعلمين والمخيمات ابتداءً من العام المقبل ليخرج في اليوم التالي نافياً الخبر جملة وتفصيلا"ً.
واعتبرت تراجع الوزير عن تصريحاته وبهذه السرعة يدلل على غياب أية استراتيجية واضحة تبني عليها الوزارة ومجلس التعليم العالي سياساتهما وقرارتهما وأن هذه السياسات والقرارات لا تعكس سوى توجهات وأهواء هذا الوزير أو ذاك بعيداً عن الرؤية الشاملة للقضية.
ووصفت الحملة سياسة مجلس التعليم العالي بالعشوائية والتخبط الناتجين عن تغليب الرؤية الشخصية للوزير على حساب وضع السياسات بناءً على استراتيجية محددة وواضحة.
ونوهت "ذبحتونا" إلى انه نتيجة لاستلام خمسة وزراء حقيبة التعليم العالي في الخمس سنوات الماضية فقد رصدت الحملة عشرات القرارات المفصلية المتناقضة المتعلقة بالتعليم العالي والجامعات والتي كانت تخضع لأهواء هذا الوزير أو ذاك ابتداءً من أسس القبول الجامعي مروراً بنسبة طلبة الموازي والحد الأدنى للقبول في الجامعات الخاصة وليس انتهاءً بأعداد المقبولين سنوياً والكليات المتوسطة.
وأشارت الحملة إلى ان إلغاء المكارم يعني وجود ما يقارب العشرة آلاف مقعد شاغر مما يعني إمكانية تخصيص هذه المقاعد للبرنامج الموازي.
وشددت على أهمية ملف أسس القبول الجامعي لما له من التأثير الأكبر على نواحي التعليم العالي كافة ابتداءً من العنف الجامعي مروراً بالعدالة الاجتماعية وليس انتهاءً بمخرجات التعليم العالي.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.