• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

عويس يتعهد بحماية من يقدم معلومات موثقة عن تسريب أسئلة "توجيهي"

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-01-16
1408
عويس يتعهد بحماية من يقدم معلومات موثقة عن تسريب أسئلة

  عشرات الشكاوى والتذمرات وصلت  من الطلبة وأهاليهم الذين قالوا "أبنائنا يسهرون ويتعبون ويجهدون ونحن ندفع الغالي والرخيص من أجل امتحان التوجيهي ليأتي أحدهم "على البارد ويأخذ الأسئلة قبل بدء الامتحان بساعات .

تناقض في التصريحات والروايات بين من يتهم بتسريب اسئلة امتحانات التوجيهي ومن ينفيها ، وتبقى الحقيقية في سياق "الله اعلم" .

معلم الرياضيات ايهاب الرنتيسي أكد أن ورقة امتحان "علوم الأرض" كانت بحوزته قبل بدء الامتحان بثلاث ساعات من انطلاقه ، وهو ما وجته "عمون" لوزير التربية والتعليم والتعليم العالي وجيه عويس الذي قال "أنا سأتصرف" مشدداً على أنه "سيحمي هذا الاستاذ" ، لكنه يريد معرفة مصدر التسريب هل هو من الوزارة أم من اي مكان اخر؟". مشددا على انه سيحيم اي شخص يتقدم بمعلومات مؤكدة وموثقة حول تسريب أسئلة توجيهي .

وقال عويس ان أحد العاملين بفضائية محلية اتصل به في تمام الساعة 12.10 وأبلغه عن تسريب أسئلة علوم الأرض وبأنه يملكها وسوف يبعثها على فاكس الوزارة ، فأكد عليه الوزير بان يبعثها وفوراً ، وأحضر عويس مدير الامتحانات معايعة وانتظرا قدوم الفاكس بعد تحضير "الأسئلة البديلة" لتستخدم إذا ما ثبت تسريب الأسئلة ، وفي تمام الساعة الـ12.22 دقيقة قامت القناة ببث خبر مفاده تسريب أسئلة "علوم الأرض" ولم يعطيه الموظف الأسئلة أو مصدرها.

واتهم عويس بعض الجهات دون أن يسمها بأنها تشوش على امتحان التوجيهي ، ودلل على ذلك بان موظف القناة قال "الوزير نرفز علينا"؛ مؤكدا بأنه لم "ينرفز" وطالب تلك الجهة بارسال الشهود والدلائل ، مضيفاً "لو كان ذلك الشخص يريد مصلحة الاردن وامتحان التوجيهي لاعطاني الاسئلة في ذلك الوقت لاقدم الأسئلة البديلة لو صح قوله".

وتابع عويس بأنه بُلغ في تمام الرابعة بأن الأسئلة سربت عبر “google” الانترنت وعند التثبت وجدت نفس الأسئلة ، لكنه لا يمكن تثبيت أن هذه الأسئلة كانت موجودة قبل الامتحان .

وقال عويس بان احد الاشخاص قبل ما يزيد عن الاسبوع بعث له برسالة تتضمن الحديث عن تهريب اسئلة الثقافة العامة وعندما بعث له بها وجد بأنها ليست نفسها وأنما هي امتحان تجريبي ، لافتاً إلى أنه وفي كل يوم تصل الوزارة شكوى عن تسريب الاسئلة لكنه لا يوجد ما يثبت ذلك .

وبين عويس بأنه وعندما تفتح الأسئلة قد تسرب بسرقة نموذج الامتحان او بتصويره ، كاشفا عن حوزته لقلم يصور ضبط مع احد الطلاب ، وطالب كل من يملك دليل "موثق" على تسريب الاسئلة بتقديمه لكي يحقق بهذه القضية ،أما من يتحدث عن "تهريب الأسئلة قبل الامتحان فعليه إثبات ذلك" .

وأضاف عويس بان بعض الجهات اتهمته بانه "ضج" على القناة التي اتهمت الوزارة بتهريب الاسئلة ، وهو مالم يحدث ، وقال لو كان الشخص الموجود بالقناة يريد مصلحة الاردن لأعطاني الاسئلة في وقتها لأخرج الأسئلة البديلة.

وأكد الوزير على اهمية الشكاوى المرفقة بالادلة ، وطالب وسائل الاعلام بالتثبت والتحقق وعدم تهويل الامور ومساعدة الوزارة في كشف مصادر التسريب ان وجدت ، وهو بدوره سيشكل لجان تحقيق فورية بهذا الموضوع ، لأن الحكومة والأردنيين تهمهم سمعة امتحان الثانوية العامة متسائلاً هل يوجد من يريد الإساءة للامتحان في بلده؟

المعلم الرنتيسي قال بأن الوزارة ستنفي الامر وتنفي التسريب دائماً لحفاظ رؤوسها على مناصبهم ،مسترحماً على أيام وزير تربية وتعليم أسبق اتخذ قراراً بإعادة الامتحانات ومحاسبة كل المتسببين بتسريب الأسئلة .

بشأن ما ورد لـ "عمون" من معلومات تشير إلى تورط بعض رؤساء القاعات في تهريب الأسئلة لأنهم يستلموا مغلفاتها قبل الامتحان بثلاث ساعات و"بسبب أوضاع بعضهم المادية السيئة يشكلون ما سماها بالعاصابات التي تقبض الاف الدنانير لقاء تسريب الأسئلة" ، يرد عليه عويس "أعطونا اسم قاعة ، وسأشكل لجنة تحقيق بالموضوع" موضحا بأن الاتهامات تطلق كل يوم دون دلائل .

واستشهد على ذلك بشكوى وصلته عن احد اساتذة الرياضيات باحد المدارس حيث قام بحل المسائل لإحدى الطالبات فيها وأمام مدير القاعة وعندها طلب منه الوزير ان يزوده باسم الاستاذ فقط ، وبيناً بان مثل هذه الحالات فيها شهود هم الطلاب ومدير القاعة الذي سيواجه اذا ما ثبتت عليه التهمة بحسب القانون الحبس سبعة أعوام ونصف ، لكنه لم يعطيه الاسم للوزير.

الكثير من الحلول أبرق بها تربويون كالاستعانة بوزارة الأوقاف للاشراف على الامتحانات من ناحية رؤساء القاعات بحيث يكونوا أئمة مساجد المناطق هم رؤساء القاعات ، ووضع كاميرات المراقبة ، وتقديم الامتحانات داخل الجامعات بدل المدارس، وتقديم الامتحانات بالممرات والاستعانة بالدرك لضبط الامتحان .

عويس وعند سؤاله عن قدرة الوزارة على ضبط الامتحانات ،أكد بأن وزارته قادرة على ضبط امتحان الثانوية العامة ، مبينا بأن امتحانات هذا العام فيها الفا قاعة امتحان لم تحدث اشكاليات الا في سبعة منها ، وقال انه ما الذي سيعلمنا بأن طلاب قامو بالغش بين بعضهم لولا التقارير التي تصل؟

وقال عويس بان التربية حرمت حتى الان 3 الاف طالب كلهم كانو يحملون الات ممنوعة ؛ أما المراقبون الذين يخافون من الطلبة فوجهم لهم رسالة "بأنه هو من سيحميهم وسيرسل معهم 10 مراقبين ، لكن عليهم توجيه مخاوفهم للوزارة

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

مراوغ17-01-2013

وجيه عويس يا خوان وزير لوزارتين!
لا يشتغل بهاي ولا بهاي ويقول الأمين العام هو المسؤول وأنا برستيج
ما لو علاقه بشي
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .

مراقب17-01-2013

أي روح الحق مش عليك الحق على البلد اللي حطتك وزير كل شغلك غلط بغلط وبس داير ورا مصالحك الشخصيه الشغله ما وقفت بس تسريب الأسئله كل شي تتنصل منه خلي السفير الأمريكي صاحبك ينفعك
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .





الأكثر قراءة

هل انت متفائل بالرئيس بشر الخصاونة ؟

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.