• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

راصد: بالوثائق .. أوراق اقتراع مجهولة المصير بأولى ورابعة عمان

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-02-24
3514
راصد: بالوثائق .. أوراق اقتراع مجهولة المصير بأولى ورابعة عمان

 قال التحالف المدني لرصد الانتخابات (راصد) إن فريقاً إحصائياً مختصاً لديه وجد مجموعة من محاضر الفرز الخاصة بالدوائر الانتخابية المحلية تحتوي على فروقات بين أعداد المقترعين في الصناديق وبين عدد أوراق الاقتراع الموجودة في تلك الصناديق.

وبين راصد انه تم تدقيق صور محاضر الفرز التي أوردها المراقبون المحليون ووجدوا عدداً من الصناديق لا يتطابق فيها عدد المقترعين وفقا للمحضر مع عدد أوراق الاقتراع التي وجدت في الصندوق.

وأوضح راصد في بيان له أن فريقه وجد وفقا لمحضر الفرز الخاص بصندوق رقم (44) في الدائرة الأولى في العاصمة أن عدد المقترعين فيه (577) ناخباً، بينما كان عدد الأوراق التي وجدت في الصندوق كان (239) ورقة اقتراع كما أورده ذات المحضر مما يعني أن هناك (338) ورقة اقتراع مجهولة المصير.

كما أن الصندوق رقم (33) في الدائرة الرابعة من محافظة العاصمة، وجد وفقا لمحضر الفرز الخاص بالدائرة الانتخابية المحلية أن عدد المقترعين في الصندوق (476) مقترعا، بينما كان عدد أوراق الاقتراع التي وجدت في الصندوق (262) ورقة اقتراع، أي انه هناك (214) ورقة اقتراع مجهولة المصير في ذلك الصندوق.

وأشار راصد أن هذه الفروقات تثير العديد من التساؤلات لدى "راصد"، حول مصير أوراق الاقتراع التي لم تظهر في المحاضر، مبيناً أن فريقه وجد حتى الآن (6) صناديق تحتوي على فروقات مشابهة، الا أنه لا بد من التنويه أن صور محاضر الفرز التي وردت الى "راصد" عن طريق مراقبيه المحليين كانت ضمن عينة منتقاة ولم تشمل جميع محاضر الفرز، إذ أن هناك احتمالية بأن يكون حجم هذه الظاهرة أكبر مما استطاع تحالف "راصد" تتبعه حتى اللحظة.

وأضاف أن هناك العديد من المؤشرات المعيارية التي تبين ضعف تدريب لجان الاقتراع والفرز من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب، والتي توصل إليها فريق "راصد" خلال عملية تدقيق المحاضر، مبدياً تساؤلاً حول عدم الالتزام بتعبئة كامل الخانات الواردة في المحاضر، وخاصة فيما يتعلق بعدد الأوراق الباطلة والملغاة وأسباب عدم احتسابها، الأمر الذي أدى إلى حالة من الإرباك عند العودة إلى تلك المحاضر لأي غاية كانت.

من جانبها رفضت الهيئة المستقلة للانتخاب التعليق على الموضوع؛ بالقول "لا نعلق على موضوع منظور امام القضاء".




أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.