• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

ضعف كبير في سرعة الانترنت حول العالم بسبب اكبر هجوم على الشبكة في التاريخ

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-03-28
2975
ضعف كبير في سرعة الانترنت حول العالم بسبب اكبر هجوم على الشبكة في التاريخ

 تسبب واحد من اكبر الهجمات الالكترونية على الاطلاق في ابطاء خدمات الانترنت على مستوى العالم، بعد استهداف شركة تعمل على منع البريد غير المرغوب فيه . وقال بعض الخبراء ان الخلل عرضة للاتساع.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة سبام هاوز ستيف لينفورد لهيئة الاذاعة البريطانية ان "الشركة تعرضت لهجمات على نطاق لم يسبق له مثيل لأكثر من اسبوع".

وقالت شركة "كاسبرسكي لاب" لأمن الانترنت في بيان: "بناء على نطاق الهجوم الذي وردت به تقارير وقدر بنحو 300 غيغابت في الثانية يمكننا تأكيد ان هذه واحدة من اكبر عمليات دي.دي.او.اس حتى الان". واضافت: "قد يحدث مزيد من التعطيل على نطاق اكبر مع تصاعد الهجوم."

واشار المدير الفني في مؤسسة (ان.سي.سي) لأمن الانترنت بول فليسيديس ان مشاركة الكثير من اجهزة الكمبيوتر يزيد صعوبة الدفاع ضد الهجوم.

واضاف: "اذا كان لديك عدد قليل من اجهزة الكمبيوتر يرسل كميات كبيرة من الرسائل يمكنك ترشيحها بسهولة. وحين يشارك آلاف وآلاف فعليا يصبح الامر اصعب كثيرا كثيرا". وقال ان حجم الرسائل التي يشملها الهجوم يحدث اثرا غير مباشر على باقي الانترنت.

وأعلن المتحدث باسم الجيش المصري عن إحباط محاولة لقطع الكابل البحري الخاص بالاتصال بشبكة الإنترنت في مصر، بالقرب من سواحل الإسكندرية، وذلك بعد ساعات من إعلان وزارة الاتصالات المصرية عن تعرض كابل خاص بخدمات الإنترنت في مصر للانقطاع، ما أدي إلي إضعاف خدمات الإنترنت في مصر والمنطقة.

وكان مسؤول بارز في وزارة الاتصالات المصرية أشار عصر الأربعاء في تصريحات صحافية إلي وجود شبهة جنائية وراء قطع الكابل البحري للمرة الثانية في مدة لا تتجاوز الثلاثة أيام، دون أن يكشف عن تفاصيل.

وأعلن المتحدث باسم الجيش المصري مساء الأربعاء عن إحباط القوات البحرية محاولة 3 غواصين لقطع الكابل البحري الخاص بخدمات الإنترنت بالقرب من ساحل الشاطبي بمدينة الإسكندرية، وأشار إلي إلقاء القبض على الغواصين الثلاثة مع القارب الذي كان يحملهم، مشيرا إلي أنه جار التحقيق معهم واتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.
وكانت مصادر بوزارة الاتصالات المصرية أعلنت عن تأثر خدمات الإنترنت في مصر بنسبة 60%، نتيجة لانقطاع كابل 'اس أم دبليو 4' الذي يمر بالبحر المتوسط قرب سواحل الإسكندرية.
وقالت المصادر في تصريحات صحافية إن تأثير القطع سيمتد لفترات طويلة خاصة بعد نفاد سعات الكابلات البديلة التي حولت إليها حكومة مصر مدة القطع الذى حدث بكابلين آخرين الجمعة الماضي.
وتكررت حوادث انقطاع كابلات الإنترنت في مصر على مدار الأعوام الماضية، لكن هذه المرة الأولي التي يعلن فيها عن وجود شبهة جنائية وراء الانقطاع، فضلاً عن أنها المرة الأولي التي تضبط السلطات فيها متهمين بقطع الكابلات عمداً.

اشتكى مواطنون منذ صباح الاربعاء من ضعف الانترنت وعدم انتظام الخدمة ، وهو ما عزاه مسؤولون لانقطاع كيبل في البحر الابيض المتوسط .

لكن تقارير صحافية تحدثت عن هجوم إلكتروني يعد "الأكبر تاريخياً" على سيرفرات الإنترنت، وهو ما أثر على الخدمة في مختلف دول العالم.

وبالمجمل، قدر خبراء نسبة انخفاض كفاءة شبكة الإنترنت في المنطقة بنحو 40 - 60%، بصرف النظر عن أسباب هذا الضعف.

** كيبل المتوسط

وكانت مسارات خدمات الإنترنت المتجهة للغرب تأثرت جراء انقطاع في الكيبل البحري القاري الرابع في المتوسط ، والذي شهد انقطاعاً في الوصلة التي تربط مصر بإيطاليا وذلك على بعد 1886 كيلومتراً من الإسكندرية.

وقال مسؤولون في قطاع الاتصالات ان هذا الانقطاع اثر على خدمات الانترنت في الاردن مؤكدين ان المشكلة ليست من مزودي الخدمة .

و أتمت الاتصالات السعودية توقيع اتفاقية إنشاء أول مشروع ربط بين منطقة الشرق الأوسط وأوروبا باستخدام تقنية الألياف البصرية للوصلات الأرضية يمتد من مدينة جدة مروراً بمدينة عمان فدمشق ووصولا إلى إسطنبول ومنها لأوروبا، وتهدف هذه الخطوة لحماية كافة الخدمات وحمايتها من الانقطاع والتأثر بعوامل قطع أو تعطل شبكات الكابلات البحرية.

 ** هجمات

من جانبها، قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في تقرير لها، الأربعاء، إن هجمات إلكترونية عنيفة داهمت سيرفرات لشركة تمنع البريد الإلكتروني الدعائي (سبام)، وهو ما أثر على الخدمة "في مختلف دول العالم".

ونقل تقرير الهيئة عن خبراء القول إن هذا الهجوم هو الأكثر عنفاً في التاريخ، على شبكة الإنترنت.

ولم يتسن تحديد السبب الرئيس في ضعف خدمات الإنترنت في الأردن والمنطقة، فيما إذا كان الكيبل أم الهجمات.

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

سلام01-04-2013

ونقل تقرير الهيئة عن خبراء القول إن هذا الهجوم هو الأكثر عنفاً في التاريخ، على شبكة الإنترنت.

ولم يتسن تحديد السبب الرئيس في ض
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.