• رئيس التحرير المسؤول .. فايز الأجراشي
  • نتقبل شكواكم و ملاحظاتكم على واتس أب و تلفون 0799545577

خبير يروي لإعلاميين وسياسين مخالفات في تسليم صناديق الإقتراع

صفحة للطباعة
تاريخ النشر : 2013-01-25
1665
خبير يروي لإعلاميين وسياسين مخالفات في تسليم صناديق الإقتراع

 يبدو ان الجدل سيتواصل في الأردن تحت عنوان التلاعب الذي لا يمكن إثباته في نتائج الإنتخابات بعدما تسابق عشرات المرشحين الخاسرين للإنتخابات لتقديم إفادات وشهادات بلا أدلة مقنعة حول حصول تلاعب في نتائج الدوائر التي شاركوا فيها.

حصل ذلك في مختلف مناطق المملكة من الجنوب للشمال للوسط وتسبب بإضطرابات وإحتجاجات تقدر السلطات بانها يمكن أن تهدأ مع قرب تشكيل مجلس الأعيان وتوزيع مناصب على العشائر والعائلات التي خرجت من سباق البرلمان.
 
في الأثناء يصمت الأخوان المسلمين تماما ولا يدلون بأي إفادات مع غياب واضح وغير مبرر ومريب حسب الناشط محمد حديد لتقارير المراقبين الدوليين وتاكيدات بان تزويرا (ذكيا) شهدته الحالة الإنتخابية رغم سلاسة ويسر ومرونة الإجراءات وفقا للكثير من تقارير المراقبين الدوليين.
 
لكن في الأفق تساؤلات أساسية لا يمكن إسقاطها من الحسابات لم تجب عليها بعد الهيئة المستقلة لإدارة الإنتخابات فالمرشحة الفائزة رولا الفرا التي هددت بالإستقالة طالبت علنا الهيئة بتسليم وثائق الأرقام لأصوات القوائم الإنتخابية حيث أعلنت أسماء الفائزين بإسم القوائم بدون الأرقام التي حصلوا عليها خلافا للدوائر الفردية.
 
في غضون ذلك كشف أحد خبراء إجراء الإنتخابات في جلسة خاصة مع نخبة من السياسيين والإعلاميين حضرتها القدس العربي النقاب عن (مخالفة) من العيار الثقيل حصلت في المجريات يمكن أن تفسر أسباب تأخير إعلان النتائج لأكثر من 22 ساعة على الأقل.
 
الخبير الذي شارك شخصيا في إدارة العملية الإنتخابية والإشراف عليها وبعد تدريبات مكثفة على آلية نقل وتامين مخرجات صناديق الإقتراع (إستغرب) عندما قام بتسليم المحاضر الرسمية التي بين يديه لأحد المسئولين في المقر الرسمي للهيئة ا لمستقلة وفقا للأصول فيما جرت عملية الإستلام بشكل مخالف للأصول.
 
وفقا للشروحات تضم المحاضر والوثائق التي ينبغي إيصالها تقارير التسليم القانونية ومحاضر ما حصل وأوراق الإقتراع موثقة ومربوطة للفردي وللقوائم وهي وثائق ينبغي تسليمها لمركزية الهيئة وفقا لسجل وكشف خاص على أن يمنح من يقوم بالتسليم ورقة (براءة ذمة) تخلي مسئولية.
 
ما حصل مع الخبير المشار إليه أن موظفا لا يعرفه شخصيا على مدخل الهيئة المستقلة للإنتخابات إستلم منه ما لديه من محاضر تمثل مخرجات ثلاثة صناديق إقتراع دون تدقيق او مراجعة او توثق من طبيعة المراسلات ومواصافتها ثم منح الخبير شهادة براءة الذمة التي إطلعت عليها القدس العربي مباشرة.
 
حصل ذلك دون ان يتاكد ممثل الهيئة من طبيعة المغلفات التي تسلمها وبعد إلقائها بطريقة (غير منظمة) في الأروقة.
 
يثبت ذلك عمليا مسألتان في غاية الأهمية وفقا لتصريحات مسئولي هيئة الإنتخاب وهما اولا السبب المنطقي لتأخير إعلان النتائج وهو عدم وجود (تطابق) بين السجل الإلكتروني والسجل الورقي للإقتراع.
 
وثانيا أن مسئولي غرف الفرز المركزية إعتمدوا بشكل أساسي على السجل الإلكتروني إما دون مطابقات في بعض الأحيان او دون الإهتمام بالتطابق اصلا فيما يخص بعض الصناديق.
 
هنا لابد من الإشارة- الكلام للخبير – إلى أن السجل الإلكتروني يتمتع بمرونة أكبر بكثير من السجل الورقي فالبرنامج المعتمد لحساب وعد الأصوات يمكن تعديله تقنيا وببساطة إذا توافرت نوايا أي تلاعب أو رغبة في زيادة (نسبة الإقتراع).
 
عمليا يمكن لهذه الإفادة أن تكون فردية بمعنى صعوبة تعميمها على ما حصل مع كل الصناديق والمحاضر لكن الواضح أن الإتهامات بالتلاعب تتزايد إعلاميا مع (غرابة) الكثير من النتائج ومع التصريحات حول السجلات الإلكترونية وصعوبة الحساب والأهم مع غياب المعلومات الرقمية رغم إعلان النتائج.

 

أضافة تعليق


capcha
كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها . :

ابن الجيران25-01-2013

اكتر من 3 اشهر الهيئه بتستعد لهيك يوم ودورات وتدريب وكادر بكل منطقه و 80 مليون دينار وما ركزت الهيئه على العامل البشري أو الإنساني بالناس اللي رح تشتغل بهيك يوم التواجد من الساعه 5 ولمتى الله اعلم أول وأكبر خطأ كادر تعبان ونسبه مش قليله بينهم " اندز" بالواسطه علشان شوية مصاري وشغله اللي هو فيه ما بيفهم ولا بيشتغل المهم " قاعدين " مش هيك المفروض الكادر شفتات والفرز واللي هو الأهم يكون بث مباشر وعلى الهوا واللي بدو يتفرج يتفضل جملة مممنوع دخول الصحفيين والتلفزيون بتخوف يعني في اشي رح يصير ... لازم كادر مدرب للإقتراع وكادر آخر وبرضه مدرب للفرز ولو طالت عملية الفرز يكون في ناس غيرهم جاهزين يشتغلوا ... خبصت بس ان شاء الله وصلت النقطة ... وتحية كبيره لرجال الأمن العام وقوات الدرك اللي شاركوا بالانتخابات سواء بغرف العمليات أو بالميدان ...
رد على التعليق
capcha
: كافة الحقول مطلوبة , يتم مراجعة كافة التعليقات قبل نشرها .





الأكثر قراءة

هل انت متفائل بالرئيس بشر الخصاونة ؟

  • نعم
  • لا
Ajax Loader
العراب نيوز صحيفة الكترونية جامعة - أقرأ على مسؤوليتك : المقالات و الأراء المنشورة على الموقع تعبر عن رأي كاتبها و لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر العراب نيوز.